ترميها من دون أن تعرف قيمتها!

 عند تحضير الطعام غالباً ما يتم رمي بعض القشور في سلة المهملات، بحيث يعتقد البعض أن لا فائدة لها غير مدركين فوائدها الغذائية. وفي هذا السياق، تشير مديرة الرياضة والتغذية في جامعة بيتسبرغ ليزلي بونسي، بحسب موقع menshealth إلى وجود فيتامينات أحماض أمينية جيدة للقلب من الضروري إضافتها إلى وجبتك الخاصة لجني نتائج صحية مثيرة للدهشة.

 
بذور الشمام
تلفت الاختصاصية ليزلي بونسي إلى أنَّ "بذور الشمام تملك قوى خفية، ولكن غالباً ما يتم رمي هذه البذور لدى تقشير الشمام ظناً أن لا أهمية لها، إلا أنَّ هذه البذور تحوي كمية عالية من البروتينات، والألياف، وفيتامين E، والماغنيزيوم. ويمكن تناول هذه البذور عبر شويها في الفرن وإضافة زيت الزيتون إليها للحصول على وجبة خفيفة ومغذية".
 
قشور البصل
تحوي قشور البصل على نسبة عالية من الـ "كيرسيتين"، وهو مركب يساهم في خفض ضغط الدم ويدعم نظام المناعة الصحي. وتشير بونسي إلى إمكان إضافة هذه القشور إلى الحساء أو إلى المرق لإضافة نكهة إضافية، ومن ثم يمكن رفعهما من الوعاء قبل تقديم الطبق.
 
قشور البطيخ
تحتوي قشور البطيخ على الأحماض الأمينية "سيترولين"، التي يمكن أن تساهم في تحسين تدفق الدم. ويمكن تناولها عبر وضعها في الخلاط مع الجزء الأحمر من البطيخ أو الفراولة، وعصير البرتقال للحصول على عصير منعش.
 
أوراق القرنبيط
تحوي أوراق القرنبيط الخضراء على مستويات عالية من فيتامين A، فيتامين C، والكالسيوم. ويمكن تقطيعها وقليها جنباً إلى جنب مع بقية قطع القرنبيط.
 
قمم الكرفس
يعتبر الكرفس من الخضار اللذيذة والصحية لبناء العضلات لاحتوائها على الماغنيزيوم، إلى جانب الكالسيوم الذي يعزز العظام، إضافة إلى الفيتامين C. ويمكن تناول الكرفس عبر إضافته إلى حساء الخضار أو الدجاج.
 
قشرة البرتقال
قشرة البرتقال غنية بالألياف التي تعزز المناعة لاحتوائها على فيتامين C. ويمكن تناول قشرة البرتقال عبر برشها على السمك أو الدجاج.
 
 
جريدة النهار 
لا يقوم العدل الا بتأمين العدالة وتوفير الاجهزة التي تقوم بتحقيق هذه العدالة      التعصب هو مصيبة الدنيا وآفة الدين ومهلكة الانسان      نحلم بسياسيين ورجال دولة همّهم الوحيد تنظيم هذه الدولة لا تفكيك عرى انتظامها وتطبيق مبادئ العدالة الاجتماعية      نحلم بالمسؤول الذي يتجرأ على توقيف كل لبناني يقوم بتحريض طائفي      رجل الدولة الحقيقي يجب ان تكون له دائماً عين على المبادئ يستلهم منها مواقفه وتصرفاته وعين اخرى على الواقع المحيط بتطبيقها      المطلوب ان تتحول المؤسسات الاقتصادية الى مؤسسات انسانية لأن "الاقتصاد" في النهاية ليس غاية بل وسيلة لتحقيق الانسان      لا حرية لمواطن فيما ينتقص من حرية الاخرين المشروعة      لا يهمني ان يقول الناس انهم تركوا كمال جنبلاط وحده، اعتزازي هو انني كنت ولا أزال دائماً وحدي، ولم ادخل يوماً في سياق آكلي الجبنة السياسية
رابطة أصدقاء كمال جنبلاط ٢٠١٢، جميع الحقوق محفوظة
a website by progous